منتديات s3d11
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباُ بكم في منتديات s3d
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الرجاء من جميع الاعضاء التقيد بقوانين المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
رابط المنتدى
{s3d11.yoo7.com} رابــــــط المنتدى
احكام
درهم وقاية خير مُن قنًطار عَلاج || أصعبُ شيء في الحياةِ أنْ يعرفَ الإنْسَانُ نَفْسَه، وأسْهَلُ شيء أنْ يَنصحَ غَيْرَه || الحرية لا توهب لأنها ليست صدقة وإنما تؤخذ لأنها حقِ || الأمُّ مَدْرَسَـةٌ إذا أعْددتَها‏ أعددتَ شَعبًا طَيِبَ الأعْرَاقِ || سَلامَةُ الإنْسَانِ في حلاوةِ اللسانِ || السَّاكِتُ عَنْ الحَقِّ شَيطَانٌ أخْرَس || قال تعالى: إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون || قال تعالى: وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ، أَفَلا يُؤْمِنُون || قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: الحكمـةُ ضالـَّةُ المؤمـنِ || العاقـلُ لا يستقبـلُ النعمـة ببطـرِ ولا يودعهـا بجزعِ || َقَاربُوا بالمَوَدةِ ولا تتَّكِلوا عَلى القَرابةِ || قال تعالى:{فَذَكِّر إِنَّمَا أنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ} || أجْهَلُ النَّاسِ مَنْ كانَ على السلطَانِ مُدلاً وللإخوانِ مُذلاً || قال تعالى: {وأعِدُّوا لَهُم مَّا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ومِن رِّباطِ الخيلِ} || وإذا كانت النّفوسُ كِبَارا .. ‏ تعِبتْ في مرادِها الأجْسَامُ || العَبْدُ يُقرَعُ بالعَصَا والحُرُّ تَكْفِيهِ الإشَارة‏ || العِـلمُ زينٌ فكُنْ للعِلمِ مُكْتسبًا ‏.. ‏ وكُنْ له طالبًا مَا عِشْتَ مُقتبِسًا || العِـلمُ يُجدِي ويَبْقَى للفتى أبـدا ‏..‏ والمَالُ يَفنى وإنْ أجْدَى إلى حِينٍ || كم من كثير العلمِ والوفاءِ ‏.. ‏ قد صانه العَقلُ عن الرِّيَاءِ || لا يَعْرِفُ الشَّوْقَ إلا مَنْ يكَابِدُه ‏.. ولا الصبـابةَ إلا مَنْ يُعَانيهَـا || العلم يرفع بيتًا لا عماد له .. والجهل يهدم بيت العز والشرف‏ || تعلم فليس المرء يولد عالمًا .. وليس أخو علم كمن هو جاهل‏ || ربّ أخٍ لي لم تلِده أمي .. ينفي الأذى عني ويجلو همي || ما كل من هزّ الحسامَ بضاربِ .. ولا كل من أجرى اليراع بكاتبِ‏ || يا باري القوس بريًا لست تحسنها ..‏ لا تفسدنها وأعط القوس باريها‏ || قال تعالى: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} || فواعجبا كم يدعي الفضل ناقص .. وواأسفاه كم يدعي النقص فاضل || ولم أر أمثال الرجال تفاوتت .. إلى الفضل حتى عد ألف بواحد‏ || ولي وطن آليت ألا أبيعه ..‏ وألا أرى غيري له الدهر مالكا‏ || ووضع الندى في موضع السيف بالعلا .. مضر كوضع السيف في موضع الندى‏ || متى يبلغ البنيان يوما تمامه ..‏ إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم‏ || إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر‏ || وإذا المنية أنشبت أظفارها ..‏ ألفيت كل تميمة لا تنفع‏ || والمرء ساع لأمر ليس يدركه .. والعيش شُحٌ وإشفاق وتأميل || ولا تجزع لحادثة الليالي ..‏ فما لحوادث الدنيا بقاء || تعدو الذئاب على من لا كلاب له ..‏ وتتقي صولة المستنفر الحامي‏ || وإذا ما خلا الجبان بأرض ..‏ طلب الطعن وحده والنزالا || ولم أر في عيوب الناس شيئًا .. كنقص القادرين على التمام‏ || ولو لم يكن في كله غير روحه ..‏ لجاد بها فليتق الله سائله‏ || قد يدرك المتأني بعض حاجته ..‏ وقد يكون مع المستعجل الزلل‏ || وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا ..‏ إذا لم يكن فوق الكرام كرام || إذا قـلّ ماء الوجـه قـلّ حياؤه ..‏ (ولا خير في وجه إذا قـلّ ماؤه)‏ || اشكر من أنْعَمَ عليـك .. وأنْعِمْ على من شكـرك‏ || أقلل عتابـك فالبقاء قليـل .. والدهر يـعدل تارة ويميـل‏ || الأماني حلم في يقظـة .. والمنايا يقظة من حلـم‏ || ‏‏سُقوطُ الإنْسانِ لَيْسَ فَشَلاً، ولَكِنَّ الفَشَلَ أَنْ يَبْقَى حَيْثُ سَقَطَ‏ || قَالَ سَهْلُ بن هارون: ‏العَقلُ رائدُ الروحِ، والعِلـْمُ رائِدُ العَقلِ، والبَيَانُ ترجمانُ العِلـْمِ‏ || قَالَ جُبران: جميل أن تُعطي مَن يسألك، وأجمل منه أن تعطي مَن لا يسألك وقد أدركت حاجته‏ || أَفْضَلُ النَّاسِ مَنْ تَواضَعَ عَنْ رِفْعَةٍ، وعَفا عَنْ قُدرةٍ، وأَنْصَفَ عن قُوةٍ‏ || قـَال ثابتُ بن قـُرة: صِحَةُ الجِسمِ في قِلَّةِ الطَّعَامِ، وصِحَةُ النَّفْسِ في قِلَّةِ الآثَامِ، وصِحَةُ القَلبِ في قِلَّةِ الاهتمامِ، وصِحَةُ اللِسَانِ في قِلَّةِ الكَلامِ‏ || أربَعةُ تَدُلُّ على صِحَةِ الرَّأي: طُولُ الفِكْرِ، وحِفْظُ السرِّ، وفَرْطُ الاجتهَادِ، وتَرْكُ الاسْتِبدَادِ‏

 

 قصة اصحاب الفيل

اذهب الى الأسفل 
+2
مجروح
احلى بنت
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احلى بنت
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد المساهمات : 172
نقاط : 203
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

قصة اصحاب الفيل Empty
مُساهمةموضوع: قصة اصحاب الفيل   قصة اصحاب الفيل Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 10:01 am

<BLOCKQUOTE>
القصة:


كانت اليمن تابعة للنجاشي ملك الحبشة. وقام والي اليمن (أبرهة) ببناء كنيسة عظيمة، وأراد أن يغيّر وجهة حجّ العرب. فيجعلهم يحجّون إلى هذه الكنيسة بدلا من بيت الله الحرام. فكتب إلى النجاشي: إني قد بنيت لك أيها الملك كنيسة لم يبن مثلها لملك كان قبلك, ولست بمنته حتى أصرف إليها حج العرب. إلا أن العرب أبوا ذلك، وأخذتهم عزتهم بمعتقداتهم وأنسابهم. فهم أبناء إبراهيم وإسماعيل، فكيف يتركون البيت الذي بناه آباءهم ويحجّوا لكنيسة بناها نصراني! وقيل أن رجلا من العرب ذهب وأحدث في الكنيسة تحقيرا لها. وأنا بنو كنانة قتلوا رسول أبرهة الذي جاء يطلب منهم الحج للكنيسة.

فعزم أبرهة على هدم الكعبة. وجهّز جيشا جرارا، ووضع في مقدمته فيلا مشهورا عندهم يقال أن اسمه محمود. فعزمت العرب على تقال أبرهة. وكان أول من خرج للقاءه، رجل من أشراف من اليمن يقال له ذو نفر. دعى قومه فأجابوه، والتحموا بجيش أبرهة. لكنه هُزِم وسيق أسيرا إلى أبرهة.

ثم خرج نفيل بن حبيب الخثعمي، وحارب أبرهة. فهزمهم أبرهة وأُخِذَ نفيل أسيرا، وصار دليلا لجيش أبرهة. حتى وصلوا للطائف، فخرج رجال من ثقيف، وقالوا لأبرهة أن الكعبة موجودة في مكة –حتى لا يهدم بيت اللات الذي بنوه في الطائف- وأرسلوا مع الجيش رجلا منهم ليدلّهم على الكعبة! وكان اسم الرجل أبو رغال. توفي في الطريق ودفن فيها، وصار قبره مرجما عند العرب. فقال الشاعر:
وأرجم قبره في كل عام * * * كرجم الناس قبر أبي رغال


وفي مكان يسمى المغمس بين الطائف ومكة، أرسل أبرهة كتيبة من جنده، ساقت له أموال قريش وغيرها من القبائل. وكان من بين هذه الأموال مائتي بعير لعبد المطلب بن هاشم، كبير قريش وسيّدها. فهمّت قريش وكنانة وهذيل وغيرهم على قتال أبرهة. ثم عرفوا أنهم لا طاقة لهم به فتركوا ذلك .

وبعث أبرهة رسولا إلى مكة يسأل عن سيد هذا البلد, ويبلغه أن الملك لم يأت لحربهم وإنما جاء لهدم هذا البيت, فإن لم يتعرضوا له فلا حاجة له في دمائهم! فإذا كان سيد البلد لا يريد الحرب جاء به إلى الملك. فلما أخب الرسول عبد المطلب برسالة الملك، أجابه: والله ما نريد حربه وما لنا بذلك من طاقة. هذا بيت الله الحرام. وبيت خليله إبراهيم عليه السلام.. فإن يمنعه منه فهو بيته وحرمه, وإن يخل بينه وبينه فوالله ما عندنا دفع عنه.

ثم انطلق عبد المطلب مع الرسول لمحادثة أبرهة. وكان عبد المطلب أوسم الناس وأجملهم وأعظمهم. فلما رآه أبرهة أجله وأعظمه, وأكرمه عن أن يجلسه تحته, وكره أن تراه الحبشة يجلس معه على سرير ملكه. فنزل أبرهة عن سريره, فجلس على بساطه وأجلسه معه إلى جانبه. ثم قال لترجمانه: قل له: ما حاجتك? فقال: حاجتي أن يرد علي الملك مائتي بعير أصابها لي. فلما قال ذلك, قال أبرهة لترجمانه: قل له: قد كنت أعجبتني حين رأيتك, ثم قد زهدت فيك حين كلمتني! أتكلمني في مئتي بعير أصبتها لك وتترك بيتا هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه? قال له عبد المطلب: إني أنا رب الإبل. وإن للبيت رب سيمنعه. فاستكبر أبرهة وقال: ما كان ليمتنع مني. قال: أنت وذاك!.. فردّ أبرهة على عبد المطلب إبله.

ثم عاد عبد المطلب إلى قريش وأخبرهم بما حدث، وأمرهم بالخروج من مكة والبقاء في الجبال المحيطة بها. ثم توجه وهو ورجال من قريش إلى للكعبة وأمسك حلقة بابها، وقاموا يدعون الله ويستنصرونه. ثم ذهب هو ومن معه للجبل.

ثم أمر أبرهة جيشه والفيل في مقدمته بدخول مكة. إلا أن الفيل برك ولم يتحرك. فضربوه ووخزوه، لكنه لم يقم من مكانه. فوجّهوه ناحية اليمن، فقام يهرول. ثم وجّهوه ناحية الشام، فتوجّه. ثم وجّهوه جهة الشرق، فتحرّك. فوجّهوه إلى مكة فَبَرَك.

ثم كان ما أراده الله من إهلاك الجيش وقائده, فأرسل عليهم جماعات من الطير، مع كل طائر منها ثلاثة أحجار: حجر في منقاره, وحجران في رجليه, أمثال الحمص والعدس, لا تصيب منهم أحدا إلا هلك. فتركتهم كأوراق الشجر الجافة الممزقة. فهاج الجيش وماج، وبدوا يسألون عن نفيل بن حبيب; ليدلهم على الطريق إلى اليمن. فقال نفيل بن حبيب حين رأى ما أنزل الله بهم من نقمته:
أين المفر والإله الطالب * * * والأشرم المغلوب ليس الغالب


وقال أيضا:
حمدت الله إذ أبصرت طيرا * * * وخفت حجارة تلقى علينا
فكل القوم يسأل عن نفيـل * * * كأن علي للحبشان دينـا


وأصيب أبرهة في جسده، وخرجوا به معهم يتساقط لحمه قطعا صغيرة تلو الأخرى، حتى وصلوا إلى صنعاء, فما مات حتى انشق صدره عن قلبه كما تقول الروايات.

إن لهذه القصة دلالات كثيرة يصفا الأستاذ سيّد قطب رحمه الله في كتابه (في ظلال القرآن):

فأما دلالة هذا الحادث والعبر المستفادة من التذكير به فكثيرة . .

وأول ما توحي به أن الله - سبحانه - لم يرد أن يكل حماية بيته إلى المشركين، ولو أنهم كانوا يعتزون بهذا البيت, ويحمونه ويحتمون به. فلما أراد أن يصونه ويحرسه ويعلن حمايته له وغيرته عليه ترك المشركين يهزمون أمام القوة المعتدية. وتدخلت القدرة سافرة لتدفع عن بيت الله الحرام, حتى لا تتكون للمشركين يد على بيته ولا سابقة في حمايته, بحميتهم الجاهلية.

كذلك توحي دلالة هذا الحادث بأن الله لم يقدر لأهل الكتاب - أبرهة وجنوده - أن يحطموا البيت الحرام أو يسيطروا على الأرض المقدسة. حتى والشرك يدنسه, والمشركون هم سدنته. ليبقي هذا البيت عتيقا من سلطان المتسلطين, مصونا من كيد الكائدين.

ونحن نستبشر بإيحاء هذه الدلالة اليوم ونطمئن, إزاء ما نعلمه من أطماع فاجرة ماكرة ترف حول الأماكن المقدسة من الصليبية العالمية والصهيونية العالمية, ولا تني أو تهدأ في التمهيد الخفي اللئيم لهذه الأطماع الفاجرة الماكرة. فالله الذي حمى بيته من أهل الكتاب وسدنته مشركون, سيحفظه إن شاء الله, ويحفظ مدينة رسوله من كيد الكائدين ومكر الماكرين!

والإيحاء الثالث هو أن العرب لم يكن لهم دور في الأرض. بل لم يكن لهم كيان قبل الإسلام. كانوا في اليمن تحت حكم الفرس أو الحبشة. وكانت دولتهم حين تقوم هناك أحيانا تقوم تحت حماية الفرس. وفي الشمال كانت الشام تحت حكم الروم إما مباشرة وإما بقيام حكومة عربية تحت حماية الرومان. ولم ينج إلا قلب الجزيرة من تحكم الأجانب فيه. ولكنه ظل في حالة تفكك لا تجعل منه قوة حقيقية في ميدان القوى العالمية. وكان يمكن أن تقوم الحروب بين القبائل أربعين سنة, ولكن لم تكن هذه القبائل متفرقة ولا مجتمعة ذات وزن عند الدول القوية المجاورة. وما حدث في عام الفيل كان مقياسا لحقيقة هذه القوة حين تتعرض لغزو أجنبي.

وتحت راية الإسلام ولأول مرة في تاريخ العرب أصبح لهم دور عالمي يؤدونه. وأصبحت لهم قوة دولية يحسب لها حساب. قوة جارفة تكتسح الممالك وتحطم العروش, وتتولى قيادة البشرية, بعد أن تزيح القيادات الضالة. ولكن الذي هيأ للعرب هذا لأول مرة في تاريخهم هو أنهم نسوا أنهم عرب! نسوا نعرة الجنس, وعصبية العنصر, وذكروا أنهم ومسلمون. مسلمون فقط. ورفعوا راية الإسلام, وراية الإسلام وحدها. وحملوا عقيدة ضخمة قوية يهدونها إلى البشرية رحمة برا بالبشرية; ولم يحملوا قومية ولا عنصرية ولا عصبية. حملوا فكرة سماوية يعلمون الناس بها لا مذهبا أرضيا يخضعون الناس لسلطانه. وخرجوا من أرضهم جهادا في سبيل الله وحده, ولم يخرجوا ليؤسسوا إمبراطورية عربية ينعمون ويرتعون في ظلها, ويشمخون ويتكبرون تحت حمايتها, ويخرجون الناس من حكم الروم والفرس إلى حكم العرب وإلى حكمهم أنفسهم! إنما قاموا ليخرجوا الناس من عبادة العباد جميعا إلى عبادة الله وحده. عندئذ فقط كان للعرب وجود, وكانت لهم قوة, وكانت لهم قيادة. ولكنها كانت كلها لله وفي سبيل الله. وقد ظلت لهم قوتهم. وظلت لهم قيادتهم ما استقاموا على الطريقة. حتى إذا انحرفوا عنها وذكروا عنصريتهم وعصبيتهم, وتركوا راية الله ليرفعوا راية العصبية نبذتهم الأرض وداستهم الأمم, لأن الله قد تركهم حيثما تركوه، ونسيهم مثلما نسوه!
وما العرب بغير الإسلام? ما الفكرة التي قدموها للبشرية أو يملكون تقديمها إذا هم تخلوا عن هذه الفكرة? وما قيمة أمة لا تقدم للبشرية فكرة? إن كل أمة قادت البشرية في فترة من فترات التاريخ كانت تمثل فكرة. والأمم التي لم تكن تمثل فكرة كالتتار الذين اجتاحوا الشرق, والبرابرة الذين اجتاحوا الدولة الرومانية في الغرب لم يستطيعوا الحياة طويلا, إنما ذابوا في الأمم التي فتحوها. والفكرة الوحيدة التي تقدم بها العرب للبشرية كانت هي العقيدة الإسلامية, وهي التي رفعتهم إلى مكان القيادة, فإذا تخلوا عنها لم تعد لهم في الأرض وظيفة, ولم يعد لهم في التاريخ دور. وهذا ما يجب أن يذكره العرب جيدا إذا هم أرادوا الحياة, وأرادوا القوة، وأرادوا القيادة. والله الهادي من الضلال.
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجروح
______



ذكر عدد المساهمات : 262
نقاط : 3535
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 29
الموقع : {www.s3d11.yoo7.com}

قصة اصحاب الفيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة اصحاب الفيل   قصة اصحاب الفيل Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 10:03 am

مشكووووووورررررره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.s3d11.yoo7.com
s3d
مدير عام
مدير عام



ذكر عدد المساهمات : 205
نقاط : 3415
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 29

قصة اصحاب الفيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة اصحاب الفيل   قصة اصحاب الفيل Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 10:21 am

يسلمووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://s3d11.yoo7.com
Pink
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 212
نقاط : 363
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

قصة اصحاب الفيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة اصحاب الفيل   قصة اصحاب الفيل Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 10:24 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صغيره - كبيره
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد المساهمات : 165
نقاط : 182
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

قصة اصحاب الفيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة اصحاب الفيل   قصة اصحاب الفيل Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 2:43 pm

مشكووووووورررررره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى بنت
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد المساهمات : 172
نقاط : 203
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

قصة اصحاب الفيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة اصحاب الفيل   قصة اصحاب الفيل Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 2:45 pm

مشكورين ع مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليدي
عضو جديد
عضو جديد



انثى عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

قصة اصحاب الفيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة اصحاب الفيل   قصة اصحاب الفيل Icon_minitime1الإثنين مايو 03, 2010 3:46 am

يسلمو الله يعفيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة اصحاب الفيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فصة اصحاب الكهف
» قصة اصحاب السبت
» قصة اصحاب الاخدود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات s3d11 :: قـــســـم آلـــثـــقـــآفـــة ~ :: منتدى القصص-
انتقل الى: